Home | Publications | قافلة إملشيل: من اجل اعادة الاعتبار لاجمل الامهات والاطفال وكل الضحايا

قافلة إملشيل: من اجل اعادة الاعتبار لاجمل الامهات والاطفال وكل الضحايا

Par
Taille de la police: Decrease font Enlarge font
قافلة إملشيل: من اجل اعادة الاعتبار لاجمل الامهات والاطفال وكل الضحايا

 نظمت الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب  أيام   18 -20  شتنبر2015   قافلة  طبية   باملشيل  
ففي صباح يوم  17  شتنبر2015 انطلقت القافلة من مدينة الدار البيضاء   إلى إملشيل بمشاركة عدد من الأطباء المغاربة والأجانب من مختلف التخصصات  ، حيث كان في استقبال القافلة عدد من ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بإملشيل يترأسهم أعضاء الفرع المحلي للمنتدى.
ومنذ الساعات الأولى من يوم الجمعة 18 شتنبر  شرع الأطباء والممرضين    تحت لواء الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب في استقبال المرضى من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وكذلك عدد من المواطنين الذي عانوا من التهميش وانعدام سياسة تنموية  ، حيث أجريت لهؤلاء فحوصات مختلفة وسلمت لهم الأدوية وتم توجيه بعضهم لإجراء بعض التحاليل والفحوصات التكميلية بواسطة الأشعة، ليصل عدد المستفيدين من هذا العمل الإنساني زهاء 108  مواطنة ومواطنا.

http://amrvt.org/files/imichilchil__34__180745791.jpg
و تمت كذلك زيارة افراد  اكثر من عشرة عائلات في منازلهم وبالخصوص الامهات والأطفال ضحايا التعذيب
وفي مساء نفس اليوم توجهت القافلة إلى بعض الأماكن التي استعملت في الماضي كمعتقلات سرية لممارسة الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والتعذيب الذي طال المئات من سكان المنطقة خلال سنوات الرصاص، حيث توقفت القافلة عند القصبة المحادية للمقر الجديد لقيادة إملشيل والتي قضى فيها الشهيد المهدي بن بركة فترة من الاعتقال والنفي في عهد الاستعمار. وقد استعملت هذه القصية في سنوات الستينات والسبعينات لتعذيب عدد من مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. كما انتقلت القافلة إلى قرية بوزمو على بعد 18 كيلومتر من إملشيل لتتوقف عند بعض الأماكن التي شكلت معتقلات للتعذيب، حيث استمع المشاركون في القافلة إلى بيانات وشهادات بعض الضحايا الذين مروا منها في إطار حملات الاعتقالات الواسعة التي كان يتعرض لها مناضلون المنطقة طيلة سنوات الرصاص.
وقد شكلت هذه الوقفة أمام عدد من المعتقلات الرهيبة بمنطقة إملشيل مناسبة طالب فيها المشاركون في القافلة من أطباء ومناضلو المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف وضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المنحدرين من المنطقة وعدد من السكان القاطنين بالقرية بالعمل على حفظ هذه المعتقلات وعدم طمس معالمها وترميمها وتحويلها إلى مراكز للذاكرة الجماعية وذلك كجزأ لا يتجزأ من التسوية الشاملة والعادلة لملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
وقد أوصى الضحايا والمواطنون الذين تابعوا فقرات القافلة بأن تعمل الدولة على استكمال جبر الأضرار الفردية والجماعية للضحايا وساكنة المنطقة وذلك من خلال فك العزلة عنهم وجعلهم كسائر المواطنين يتمتعون بحقوقهم الطبيعية في التعليم والصحة والسكن اللائق والشغل والكرامة الإنسانية.
الدكتور المانوزي عبدالكريم
الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب

Subscribe to comments feed Commentaires (0 posté)

total: | Affiché:

Postez votre commentaire

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

Entrez le code que vous voyez dans l'image s'il vous plait:

Captcha
  • Envoyer par email à un ami Envoyer par email à un ami
  • Version imprimable Version imprimable
  • Texte complet Texte complet

Tagged as:

Pas de note pour cet article

Estimez cet article

0